Culture Magazine Thursday  07/05/2009 G Issue 282
الفهرس
الخميس 12 ,جمادى الاولى 1430   العدد  282
بريدة في أربعة إصدارات

 

الثقافية - علي مجرشي

عن دار الثلوثية للنشر والتوزيع وضمن باكورة إصداراتها زفت هذه الباقة الجديدة من روائع ما كتبه معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي، أربعة كتب جاءت لتحكي العديد من القصص والأحداث لشخصيات متميزة تناقل أناس أخبارهم وتلقوا طرائفهم ومواقفهم وظلت حياتهم موقوفة على تداول الشفاه واختلاف الروايات.

جاء الكتاب الأول بعنوان (مشاهد من بريدة قبل 75 سنة) وهو كتاب توثيقي يحكي تصويرا دقيقا لمدينة بريدة قبل تلك القفزة العمرانية الهائلة التي تشهدها تبعا للتغيرات والتحولات التي لحقت بها.

الكتاب الثاني بعنوان (أخبار الملا ابن سيف) والذي يحكي عن الكاتب عبدالمحسن بن محمد السيف والذي كان أحد الكتبة المعروفين إضافة إلى انه قام بتدوين تاريخ أسرته التي عرفت بالكتابة والتوثيق والتعليم مدة تجاوزت مائة عام. والكتاب الثالث جاء بعنوان (أخبار قني) وهو عبدالكريم بن عثمان آل عبيد أحد القافة الدهاة الأذكياء استطاع بما وهبة الله من فراسة ومعرفة أن يسجل نفسه أبرز الشخصيات للقرن الماضي حتى عدت قصصه ومواقفه أشبه بالأساطير، والتي قام المؤلف بجمعها وتدوينها وصياغتها والتثبت منها.

الكتاب الأخير لابن عبود جاء بعنوان (أخبار مطوع اللسيب) كتاب يحكي عن شخصية الشيخ عبدالكريم بن عودة المحيميد وهو شخصية اجتماعية بارزة والذي كان له طرائف وقصص ونكت متداولة بين الناس، فقام المؤلف بتوثيق حكايات، وافرد لمطوع اللسيب وأسرته ترجمة مفصلة أبان فيها إحدى قدراته العلمية في التراجم وأخبار الأسر والأنساب.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة